وزير الإقتصاد عن سعر ربطة الخبز: لن أقبل بزيادته   -   في ناس ميتة من الجوع".. المساعدات التي انطلقت كشفت وجع الناس وفقرهم (فيديو)   -   معتصمون ينفذون تظاهرة أمام منزل سمير الخطيب (فيديو)   -   بوصعب: الجيش يأتمر فقط بقائده   -   تكتل "الجمهورية القوية" لن يسمي أحداً في الإستشارات النيابية   -   جو معلوف يفجر مفاجأة في ملف إقفال "جرس سكوب".. هذا ما قاله   -   الأزمة تتفاقم.. أكثر من 60 شركة تقدمت بطلب صرف جماعي بظرف أسبوع   -   ميقاتي: التأليف قبل التكليف إمعانٌ في خرق الدستور   -   تهافت على محطات المحروقات.. والنقابة ترد: لا ازمة بنزين ولا مازوت   -   لبناني يسجن لـ 40 عاما لاتهامه بالتورط بالتحضير لاعتداءات لمصلحة حزب الله في أميركا   -   أصحاب مهن ومؤسسات في المدينة الصناعية في صيدا يغلقون محالهم   -   علوش ل"العرب": عدم تدخّل الخليج ناتج عن سياسة عون وباسيل و"حزب الله"   -  
نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب مستمرة في يومه السابع
تمّ النشر بتاريخ: 2013-12-14

ضمن اطار نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب ال57 في يومه السابع، نظمت دار البنان،حفل اطلاق كتاب "امي والمطر" للكاتب احمد وهبي، شارك فيها أستاذ اللغة واللسانيات الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتور نادر سراج، أستاذ فن القصة والرواية في الجامعة اللبنانية الدكتور صالح إبراهيم، وقدمها الدكتور سلطان ناصر الدين في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

ناصرالدين

واستهل ناصر الدين الندوة قائلا: البذرة تحتاج إلى تربة صالحة وماء وهواء وحرارة كي تنمو نموا سليما، فتتحول إلى جنى طيب، وتطرد وتزكو. والكلمة الطيبة كالبذرة: تربتها العقل، ماؤها فيض الصدق، وهواؤها الحرية المسؤولة، وحرارتها العاطفة الإنسانية النبيلة. 

سراج

واعتبر الدكتور سراج أن أحمد وهبي يؤكد لنا في منظومة أقاصيصه الممتعة شكلا ومضمونا أن الكاتب المبدع بمقدوره أن يرفد قراءه بنصيب من المعرفة الإنسانية العميقة بدلالاتها والخصبة بمراميها انطلاقا من مرويات الحياة اليومية وشاغل الناس العاديين ومجريات حيواتهم ريفية كانت أم مدينية.

واعتبر سراج أن أحمد وهبي الذي لم نعرف له رسما ولم نقرأ له حرفا قبل أن يهدينا الزميل سلطان ناصر الدين هذا المؤلف المميز الذي يعكس إيمانا ملحوظا بإنسانية الإنسان وتصميمه، وثباته على قول الحق، أمتعنا وكشف جانبا مظلما وواقعيا من نفاقنا الاجتماعي وتملقنا المرضي ونواقصنا الأخلاقية.

إبراهيم

واعتبر ابراهيم في كلمته أن كتاب أحمد وهبي يبدأ من الأعلى، ثم يدرج وئيدا الى ما يريد. يبدأ من الله.. الله حاضر أبدا نشعر به يلف كونه، إلى أن يحتضن الكلمات. من أعلى الهرم الكوني، من مبدع الكون، يدرج أحمد إلى الأشياء، إلى المسميات، الى المفاهيم والأفكار. إذا تابعته، بعد ذلك، تراه يتدرج من قاعدة الهرم الى الأعلى، إلى المبدع من جديد.

ندوة حول كتاب "بلا هوادة" 

وفي اطار فعاليات المعرض ال57 لهذا العام، نظمت شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ندوة حول كتاب " بلا هوادة : المسيرة السياسية لرجل الدولة الرئيس سليم الحص" للدكتور حسن موسى شارك فيها النائب علي فياض، رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان، وتغيب الدكتور خير الدين حسيب لدواع صحية وقدمها الوزير السابق عصام نعمان في حضور عدد من المهتمين والمثقفين.

نعمان

وبعنوان "سليم الحص... الإنسان القدوة ورجل الدولة" تناول الدكتور نعمان الكتاب، واستهل كلمته بالتعريف بالرئيس الحص الإنسان القدوة ورجل الدولة الخلاق نحو اربعين عاما من خلال كلمات ترجم بها حصاد تجربته الإنسانية والسياسية الثرية بفصل من كتاب "ادب السياسية في كتابات الحص"، التي انتقى منها حسن موسى من ادب الحص " اللآلىء والجواهر الزاخرة بالحكم المستخرجة من حنايا الواقع ، ومنهج العبر ، وقلب التجاريب (...) وهي لو جمعت لكانت مذهبا سياسيا كافيا ومنهجا في السلوك الوطني شافيا، ومنهلا لكل طالب علوم سياسية، وعامل في الشأن العام".

وتطرق الى بعض ما قاله الحص في الإنسان والإنسانية: كلمة الإنسان هي حريته، الحرية كالحياة، ابهى ما فيها واكرم أن تُشرك سواك فيها، ام الفضائل هي الصدق في القول والعمل.... وفي الوطن والوطنية قال: قبل 45 عاما حققنا الاستقلال ، وبعد 45 عاما وجدنا اننا لم نستحقه، لقد حققنا استقلال الدولة ولم نبن دولة الإستقلال، لم نبن دولة العدل والمساواة، ولم نبن دولة القانون والمؤسسات، اذا كان توحيد لبنان صعبا فتقسيمه مستحيل.

أما في عروبة لبنان، فقد انتقى الدكتور نعمان بعض ما قاله الحص ومنها: عروبة لبنان رسالة ودور وإلتزام في خدمة الامة، وهي السبيل الى خدمة الإنسانية، طريق لبنان الى العروبة إنما تمر بالضرورة في دمشق. القفز فوقها عبثي، لا بل هو مكابرة، طريق العروبة انما تمر في الديمقراطية... وفي السياسة والإصلاح: ليس في الدينا لعبة إلا ولها قواعد، اللهم إلا اللعبة السياسية في لبنان. من اجل ذلك يحلو لي ان اقول إنني كنت متفرغا للسياسة ولكنني لم أكن محترفا لها. فالسياسي المحترف يسعى للوصول الى الحكم . واذا كان في الحكم يسعى للبقاء فيه. واذا خرج منه فهو يسعى للعودة اليه. 

سليمان

وفي بداية مداخلته قال سليمان أن الحص أتى الى السلطة دون سعي اليها وغادرها في غفلة من الزمن ولعل ذلك من نعم الله عليه كان كبيرا في الحكم واستمر كبيرا خارجه قيمته نبعت من ذاته وليس من مكاسب مده الحكم بها... في الحكم كما في المعارض كان الرئيس سليم الحص رجل دولة السياسة عنده سعي دؤوب ومتواصل لادارة الشأن العام بما يؤدي الى تحقيق المصلحة الوطنية العليا ويقود الى توفير شروط العيش كريم للمواطنين الوصول الى الحكم لم يكن غايته انما وسيلة للخدمة العامة وتحقيق الاهداف الوطنية في الحكم.

واعتبر أن الحص بقي نظيف الكف تشبث بالدستور والقوانين وعمل على تطويرها وسعى الى حل المشاكل المعقدة التي واجهت الوطن بما يضمن الوحدة الوطنية ويحصن الدولة.

أما في ندوة العمل الوطني، فاشار سليمان الى أن السياسة خرجت معه عن الاطار التقليدي لتأخذ بعدا ثقافيا.

وقال سليمان: ان الديمقراطية كما عاش الرئيس الحص ليست مجرد شعارات تستهوي الناس انما نهج في ممارسة السياسة والسلطة يرتكز على قيم حضارية عريقة تجد ترجمة لها في السلوك والتصرف والاداء والعلاقة بالاخر وهي لا تقتصر على الحرية انما تتعداها الى المساواة في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. طموحه كان ولا زال تطوير ما توافر في لبنان من ديموقراطية... أما العروبة فهي في مفهومه انتماء حضاري مفتوح على التطور والتقدم والتزام العروبة معياره النضال من اجل فلسطين وقضية شعبها.

فياض

واعتبر النائب فياض في مستهل مداخلته أن مشاركته اليوم من موقع الواجب في الشأنين الوطني والعربي والانساني لقارب من حيث تلازم تجربته الناصعة مع قضايانا الكبرى وطنية كانت ام قومية، وفي إستثنائية سيرته الشخصية، في سياق توقنا القلق، نحن الذين شغلتهم شواغل الشأن العام، لسياسة من صنف مختلف وقادة من طينة نادرة. حيث للسياسة والقيادة مضمون إنساني نبيل وبعد اصلاحي حداثوي ومنظور حضاري أصيل ووظيفة استنهاضيه مناضلة. 

وأشار الى أن كتاب " بلا هوادة " إذ يؤرخ لسيرة دولة الرئيس سليم الحص، إلا أنه في الواقع أرخ للتاريخ السياسي اللبناني وبعض التاريخ الإجتماعي في القرن الماضي ولجوانب من القرن الذي سبقه. وكان جميلا ممتعا وثريا, جمع بين السياسة والتاريخ والأدب والاجتماع. ولم تحل رصانة الكتاب دون طرافة الكاتب. كما لم تطمس مدلهمات السياسة اللبنانية مضاءات الوطن الجميل ناسا وحكايات.

وتساءل فياض: من منا لا يعرف سليم الحص…حتى لو لم يلتق به لقاء مباشرا. الرجل جزء من ذاكرتنا ووعينا للأشياء الجميلة في هذا الوطن.ويكفي لسليم الحص ان يكون في موقع سياسي ما في داخل الاصطفافات اللبنانية كي يعطي لهذا الموقع براءة في صحة وجهته السياسية الوطنية والعروبية. فالرجل بات في وعينا نحن الذين أخذتهم الاهتمامات الكبرى قومية أو وطنية والهواجس الإصلاحية والتحديثية في المجتمع، علامة دالة على صحيح الفعل السياسي. كما يكفي أن تكون الوطنية والنزاهة والترفع عن شره السلطة، صهوة الرئيس الحص إلى دخول السلطة، بينما مثلت الطائفية الوضيعة إطارا لاستهدافه وإبعاده عنها. بيد ان الأمر عنده سيان لأن سليم الحص في السلطة وخارجها واحد، تطلبه السلطة ولا يطلبها ويأنفها عندما تحيد عن الجادة. لذلك لم يكن سليم الحص علامة فارقة وظاهرة مضيئة لبنانيا فحسب بل عربيا وقوميا أيضا.

وقال: لم يكن زمن الإنهيارات العربية إلا زمن القيادات الفاشلة التي أبلت بلاء لا هوادة فيه في ممارسة الدكتاتورية أو التهاون بالسيادة والهوية والاستقلال.أما الظواهر المضيئة في تاريخنا العربي فقد قادها رجال يشعون مناقبية واستقامة ونضالا وجهادا وتضحية ومقاومة… لذلك يكاد يكون تاريخنا السياسي العربي في انهياراته وإخفاقاته في صعوده وتألقه هو تأريخ للنخبة السياسية وللقادة في نجاحاتهم أو سقوطهم دون ان نغفل تلك المغالبة الدؤوبة التي خاضها بعضهم في وجه سياقات سياسية واجتماعية متردية ومختلة, بدت في الأغلب عصية على التصحيح وهذه بالضبط سيرة سليم الحص.

واعتبر فياض أن الحديث عن الرئيس سليم الحص يثير الكثير من الإشكاليات السياسية الجوهرية في واقعنا السياسي العربي الحديث والمعاصر. فلقد مارس السياسة بإنسانية صارخة الأمر الذي تقصد البعض ان يرى فيه ضعفا،…وكذلك مارس السياسة بنزاهة ومناقبية ونبل فتعالى عن موبقاتها ومغرياتها…وكذلك مارس السياسة بلا طائفية في بيئة تهيمن عليها الطوائف... وبصراحة ان الطائفية التي غالبها سليم الحص على مدى تاريخه ورذلها وخاصمها عادت بعد ردح من الزمن فثأرت منه وعاقبته وظنت أنها كسبت المعركة عليه.

وأضاف فياض: إلى ذلك تحضر العروبة والمقاومة وفلسطين والصراع مع اسرائيل كثوابت راسخة في الفكر والممارسة السياسيين عند الرئيس الحص, فالرجل كان يفكر عربيا وينفذ لبنانيا.. ومعادلة التوازن لديه بين القومي والوطني مصاغة بميزان الجوهرجي. لقد كان مقاوما وحاضنا للمقاومة, ولم ينحرف يوما عن هذا الصراط. بل شكل ضمانة أساسية لها في هيكلية القرار في النظام السياسي اللبناني.

وخلص في ختام مداخلته الى القول: "نحن أهل المقاومة لم نر من سليم الحص إلا خيرا ولم نلق منه إلا جميلا، ولا زال ولا زلنا على عهد المحبة والوفاء والتقدير والاحترام والانتماء الواحد الى خط الذين يؤمنون بأن هذا الوطن أكبر من الطوائف، وأن هذه الأمة أكبر من الحواجز والفوارق والجهويات، وان فلسطين كانت وستبقى عربية - اسلامية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، وان مآل فلسطين هي فلسطين, وان زمن الاغتراب المذهبي لا بد الى انكسار. دولة الرئيس سليم الحص، ان المقاومة تعتز بك وترى فيك علما من أعلام الوطن والأمة يقف في الجانب المضيء من تاريخنا المعاصر.

موسى

واستهل موسى كلمته بوصف الرئيس الحص قائلا: رأيت الصدق والعفة والنبالة والوطنية والحب العميق للناس كل الناس والتعالي على البغضاء والخصومات والعداوة ركعت كل البهاء والعفة في القول، فلا بذاءة ولا فحش بل طهارة في القلب والنفس واليد واللسان ورقي اللغة وشرف الكلمات.

وأكد موسى أن الحص خرج كما دخل نموذج وحده، لا ثاني له ولا شبيه. هو الكاتب في السياسة المفكر في الحلم المكافح من اجل السلام في جوقة الحرب الاهلية.

وخلص للقول: لقد اعتمدت كتب الرئيس اساسا وحجة وشاهدا في الكتابة عنه وراجعت اكثر من مئتي مرجع ومؤلف وكتاب عالجت شؤون الوطن والسياسات المتبعة منذ الاربعينيات ولم ادل برأيي الا وقد استندت الى الشواهد والمراجع والوثائق وانا مدرك ان تاريخنا الوطني على الاطلاق كان وسيظل نهبا للخصومات والصراعات واختلاف المواقع والآراء والشهادات. فنحن نختلف على الوطن ومفهومنا له وحوله، فكيف نتفق على تاريخه وكل شؤوننا حتى الاخطر والاعظم والاهم هي في محل وجهة نظر، يقيمها كل من زاويته.

امسية شعرية 

وفي اطار برنامج النادي الثقافي العربي لهذا العام، نظمت أمسية شعرية للشاعر والاعلامي اسكندر حبش وقدمها الشاعر عباس بيضون الذي اعتبر أنه لا ضرورة للجدل في ماهية القصائد بل في مشروعيتها... قالوا أن القصائد الحديثة ستحل محل القصائد الموزونة وبالتالي فان هذا جدلا فارغا لأن قصيدة النثر كما يدل اسمها هي من مزيج من شعر ونثر تنتمي الى موسيقى الشعر وجمالية النثر، أي باختصار لا تنافس القصيدة.

وأضاف: من هذه الناحية، فان الشعر النثري شعر لا يتوخى الفخامة ولا الفخفخة اللفظية ولا الجزالة كما تسمى في اللغة العربية.هو شعر يأتي الى النثر الى المحكي الواقعي الموجود اذ يكتب اسكندر حبش بلغة هي اللغة التي نقرأها في الصحف والتي نتداولها في ما بيننا اللغة البسيطة التي يحاول أن ينسج منها شعرا أو يجد فيها شعريتها وجمالها. اسكندر حبش يبدأ من الواقعي لأن الواقعي نفسه يسفر شيئا فشيئا عن الشعر.

وكان للمكرم اسكندر حبش قراءات شعرية لبعض من قصائده الجديدة غير المنشورة.

"اشراقة امل"

وفي اطار الفعاليات الثقافة للمعرض هذا العام، ألقت الكاتبة الدكتورة سهى بعيون محاضرة حول كتابها "إشراقة أمل" الصادر عن الدار العربية للعلوم وقدمها الأستاذ جهاد شبارو، في حضور حشد من المهتمن والمثقفين.

بعيون 

تناولت الدكتورة سهى بعيون في كلمتها تعريف لكتابها "إشراقة أمل"، وهو جديد مؤلفاتها. وتناولت بعض الأفكار المطروحة في الكتاب مشيرة الى أنه ينقسم إلى موضوعات وأفكار عديدة، وكل فكرة مزودة بصورة تخدم الموضوع حيث يبحر بنا إلى عالم مليء بالألوان. يأخذنا في رحلة جميلة إلى عالم الهدوء والطمأنينة والسعادة. بكلمات وعبارات تبعث فينا الأمل، ويرشدنا إلى أسرار السعادة والنجاح. 

واعتبرت أن الكتاب يسير بنا في طريق النجاح والسعادة. ولا بد في رحلتنا هذه أن نترك الماضي وراءنا، نستفيد من تجارب الماضي دون أن نحمل آلامها معنا. وننظر دائما إلى الأمام نعيش بشعار "الأشياء تسير دائما إلى الأفضل". وفي رحلتنا هذه يجب أن نحدد وجهتنا، أن يكون لدينا هدف محدد سلفا نسعى للوصول إليه، مضيفة أنه يحدثنا عن أسرار التقدم، وكيفية التغلب على كبوات الحياة. ينتقل بنا من فكرة لأخرى بكلمات وعبارات تهدف إلى غرس بذور الأمل والتفاؤل. كلمات تقوي فينا الإرادة وتعطينا حافزا لتحقيق أحلامنا. كلمات تطمئن القلب وتريح النفس. مع كل إشراقة يتجدد فينا الأمل.

وختمت محاضرتها بالتطرق الى أهمية الاهتمام بالصحة، بالتغذية السليمة وبالحركة المستمرة. فلكي نستطيع متابعة رحلتنا ونحقق أحلامنا، لا بد أن نهتم بصحتنا، فالمشي يقودنا للطريق الآمن للاسترخاء المريح، والهدوء والسكينة. عندما نعيش حياة صحية نحصل على الطاقة القصوى ونستمر في الطريق إلى النجاح والسعادة.

حفل فني ليبي 

وفي اطار مشاركته للمرة الأولى في معرض بيروت العربي والدولي في الكتاب، نظم مجلس الثقافة العام في ليبيا، حفلة فنية موسيقية أحيتها فرقة نقوش الموسيقية المؤلفة من أعضاء بيت العود العربي الذي يرأسه الموسيقي العراقي نصير شمة، وهم 
هشام عريش (عازف العود)، علي فالح (عازف القانون) ومحمد الغزال (ضابط الايقاع).

وفي مستهل الأمسية رحب كلا من رئيس مجلس الثقافة العام محمد محيا وعضو المؤتمر الوطني الليبي محمد العريشيه بالحضور وقدمت الفرقة باقة متنوعة من المقطوعات الموسيقة المتنوعة من التراث الشرقي في حضور حشد من المهتمين والمشاركين.

ندوة 

وفي اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتابي "اقتراض الشعر لا قرضه، نيو سلوم وحكم شيطان الارض" للعلامة السيد هاني فحص شارك فيها الأستاذة الجامعية الدكتورة سهام حرب، والقاضي غالب غانم. وأدارتها الأستاذة نازك بدير التي أشارت في تقديمها أن السيد هاني فحص "يتحد في شخصه هدوءُ قديس، وإعصارُ مناضل"... متسائلة: "هل هو اشتراكي يناصرُ الفقراء، أم قومي متعصبٌ لعروبته، أم هو ناسكٌ شرع صدره للشمس والريح ؟ أم هو راهبٌ بعمامة سيد؟ يعبقُ برائحة الحبق، والزوفى، والقندول، عباءتُه موشاةٌ بورقات تبغ، وأغصان أرز"... 

حرب
الكلمة الأولى للدكتورة سهام حرب التي قدمت قراءتها لكتاب: "اقتراض الشعر لا قرضه". ورأت أن السيد هاني جمع في كنفه شعراء وكتاب لبنانيين وعرب، وأنه من النقاد غير النمطيين، ففي قراءاته نقف على ملامح هذا القارئ المحب الرحب الذي يدخل من باب سري ويقيم في النص إقامة دائمة، وقد تصبح هذه الإقامة حلولا. وأضافت: "نحن حيال نقد يغتبط بنص ويستمتع به حتى الثمالة".

درباس
وفي تقديمه للسيد هاني فحص وكتابه "اقتراض الشعر لا قرضه"، قال نقيب محامي طرابلس سابقا: "وإذ يريد السيد أن يُنزه نفسه عن القرض، إذا كان القرض قضْما، فإنه يضع نفسه في طابور ليس منه، ليلتمس من ربة الشعر قرضا أي دينا من عبارة أو صورة أو لوحة من كلام، مثله في هذا كمثل المصْرف المركزي يستدين من الصرافين، ولكنه في أعماقه يعلم، و إن أنكر، أنه مُقْرضٌ لا مُقْترضٌ، بل هو من أهل الصدقات لا من أرباب الربا، ولهذا فإنه يدعونا اليوم إلى وليمة باذخة، نأكل منها ونشرب ونقر أعيْنُا، ونتوسدُ رفرفا، ونستظل أرزا، ونتبارك بشجرة زيتونة يكاد حبرها يضيء...وإن لم تمسسْهُ ريشة."

فحص
وفي الختام، وبعد أن شكر المنتدين والحضور قال العلامة السيد هاني فحص: "إني وبكبرياء الذي يعرف حدوده، قررت مبكرا أن أكون قارئا محترفا للشعر لا شاعرا، ولا ناقدا". ودعا إلى "أن تكثر القراءة في الشعر، وفي كل علم وفن، وإلى كتابة أقل، وأنفع وأجمل، ريثما نعود إلى إتقان القراءة والكتابة، ونصبح من الشعوب القارئة شرطا لاستحقاق الكتابة التي يقل فيها الغث والزبد ويكثر فيها النافع القابل للمكف في دورة إنتاج المعرفة".

وأضاف: "أرجو أن يكون هذا الكتاب نافعا أي مرغبا إضافيا في قراءة الشعر طلبا للروح في زمن القحل العربي والتصحر الذي يتقدم مع تقدم الرداءة والرديء في كل شيء".

حفلة فنية 
وفي اطار سلسلة الحفلات الفنية التي ينظمها النادي الثقافي العربي، أحيا طلاب المعهد العالي الوطني للموسيقى الكونسرفتوار الوطني - القسم الشرقي حفلة موسيقية في باحة المعرض جذبت الحضور والزوار في مشهد حيوي مميز.

تواقيع

في ما يلي سلسلة من التواقيع شهدها معرض الكتاب العربي الدولي ال57 في يومه السابع (الجمعة 13122013) : 
هادي ابراهيم، علي الشامي، ايفا سليم، علي عواد، ديما مخللاتي (مدرسة رأس بيروت الدولية)، آدم والهاتف الذكي، دار اصالة.
مايا أبو الحيات، لا أحد يعرف زمرة دمه، دار الآداب.
فاطمة شرارة، كمون زرع ام دجاجة - قطة جدتي وأنا، دار اصالة.
كمال ديب، Beirut culture shock، دار النهار.
جورج وهنرييت طعمه، Illustrated Flora of Lebanon، المجلس الوطني للبحوث العلمية.
الشاعرة ايلدا موسى مزرعاني، ديوان حواس عاشقة، دار الفارابي.
د.حياة الحويك عطية، الفضائيات الإخبارية العربية بين عولمتين، منتدى المعارف.
السيد هاني فحص، اقتراض الشعر لا قرضه، دار سائر المشرق.
شوقي بزيع، فراشات لابتسامة بوذا، دار الآداب.
سهام الشعشاع، إني اختزلتك آدما، مكتبة انطوان.
د. يوسف زيتون، المرشد في تشخيص حالات العقم المفند بالصورة، جناح النادي الثقافي العربي
حكمت بعيني، قصتي مع الدولة، جناح النادي الثقافي العربي.
الكاتب أحمد وهبي، أمي والمطر، دار البنان.
د. علي طالب، لاهوت الأنوار (مقاربة فلسفية جديدة لمذهب السهروردي الإشراقي)، دار الأمير.
د. حسن موسى، بلا هوادة:المسيرة السياسية "الرجل الدولة الرئيس سليم الحص"، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
فاطمة نصر الله، شاهد وشهيد، دار الولاء لطباعة والنشر.
عباس ياسين، مطرزة على حاشية الجرح، دار الولاء لطباعة والنشر.
المهندس جوزف الأسمر،الخمرة عند العرب وقصة العرق اللبناني، دار الفارابي.
الدكتورة باميلا شرابية، المرأة في آسية الغربية رحلة الى الماضي، دار المشرق، المكتبة الشرقية.
الدكتورة سهى بعيون، إشراقة أمل، دار العربية للعلوم ناشرون.
الفنان يوسف غزاوي، غرنيكا الخيام - جدارية الوطن المشاغب، دار البصائر.

نشاطات غد
في ما يلي نشاطات وبرنامج تواقيع يوم السبت الموافق فيه 14 كانون الأول 2013
11:00-3:00 ندوة شوقي حريقة.
4:30-6:00 حفل اطلاق كتاب حدثني يا جدي للكاتب باسل الزين. 
3:00-6:00 اعلان نتائج المسابقة الشعرية لطلاب المدارس.
6:00-7:30 ندوة: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية د.عدنان الامين.
6:00-7:30 ندوة: حول رواية مئة سنة من الحب للكاتب عماد بيطارأ. حسن العاملي، أ. عصام عطروني، أ.عماد بيطار، تقديم: رانيا مياسي.
7:30-8:00 حفلة فنية اسبانية في باحة المعرض فرقة فنية اسبانية (عزف فلامنكو).
7:30-9:00 امسية شعرية واطلاق ديوان قوس قزح للشاعر مهدي منصور

تواقيع غد
11:00-2:00 عبير العمر شوقي نجيب حريقة جناح دار الجيل.
3:00-5:00 أنا وأخي...توأم "يوم أصبحت سمكة" هذا ليس عدلا.رانيا زبيب ضاهر.دار الفكر اللبناني.
4:00-6:00 مجموعة قصص نايلة عجة.دار اصالة.
4:00-6:00 مواقف وآفاق في قضايا الثقافة واليسار والثورة (1985-2013)الكاتب رجا سعد الدين. دار الفارابي.
4:00-6:00اقتراح فوزي العوجي الدار العربية للعلوم ناشرون.
4:30-6:30 Chat race et chat de gouttiere. رولا سعادة. جناح دار الجيل.
4:00-7:00 محاولات اغتيال علي: سيرة منزلية الكاتب محمد بركات. شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
4:00-7:00 أحاديث آذار د. أمين حامد.شركة الركن للطباعة والنشر.
5:00-7:00 ست صبحية والبحث عن الحصان الأبيض. كريم الدحداحTurning Point.
5:00-7:00 الشعر العربي الحديث: كيان النص د. شربل داغر.منتدى المعارف,
5:00-8:00 حكايات وحكايات نجلا خوري.دار الآداب.
5:00-8:00 أوراق من دفاتر القلب الشاعر محمد يحيى حجازي.دار ومكتبة التراث الأدبي.
5:00-8:00 قررت الرحيل.الشاعرة زينة حمود.دار القلم.
5:00-8:00 مأكول الهنا.الشيف انطوان .مكتبة انطوان.
5:00-8:00 مكتبة مالك غادة عضيمي.جناح النادي الثقافي العربي.
5:00-8:00 تحميل وحبر وقضيتي في قصيدة.ايزابيل كسرواني. جناح النادي الثقافي العربي.
5:00-8:00 للجبل عندنا خمسة فصول.ماري القصيفي.دار سائر المشرق.
6:00 حدثني يا جدي. الكاتب باسل الزين .دار البنان.
6:00 مئة سنة من الحب.عماد بيطار.دار الفارابي.
6:00 امرأة تضحك في غير أوانها. نبهان الحنشي.دار الانتشار العربي.
6:00-8:00 بيان في البال.. بيار أحمراينان.دار النهار.
6:00-8:00 ليمونة ان للكاتبة وداد طه جناح الفرات للنشر والتوزيع.
6:00-8:00 حاول الوردة الأرجوانية.أنطوان الدويهي.الدار العربية للعلوم ناشرون.
6:00-8:00 ديوان انا وغدي (ذكريات لم تعش ماضيها).الشاعر غدي بوموسى.دار الفارابي.
6:30المكان بطلا في الرواية اللبنانية (1980-2000)الدكتورة وفاء مجاعص عبد النور.دار المشرق. مكتبة الشرقية.
6:30-8:00 الظل فجر داكن للشاعر مهدي منصور شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
6:30-8:30الامام الحسين وشهود الامة (من البيعة الى الشهادة)دراسة تاريخية العميد الدكتور فرح موسى. دار الولاء لطباعة والنشر.
6:30-8:30 روافد فكرية-مطارات في الفلسفة والسياسة والاجتماع الاسلامي إ.الدكتور الشيخ محمد شقير.دار الولاء لطباعة والنشر.
6:30-8:30 العودة الثانية (قصص قصيرة)د.فؤاد مرعي رسالات.
6:00-9:00 ثورات بلا ثوار فواز طرابلسي. رياض الريس للكتب والنشر.
6:00-9:00 زائرة بعد منتصف الغواية الشاعرة فلورا قازن.دار غوايات.
6:00-9:00 اضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة د. لمى بتداق بلطجي. دار العلم للملايين.
6:00-9:00 أنا الموقع أدناه محمود درويش.إيفانا مرشيليان.دار الساقي.
7:00 قوس قزح مهدي منصور.دار البنان. 

 

صدى بيروت

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان